أضرار تلوين البيض بالألوان الصناعية في يوم شم النسيم

0

تعمل الاهالي والاطفال على تلوين البيض كل عام في يوم شم النسيم، وذلك ضمن الاعادات المصرية المتوارثة عبر الأجيال، حيث يرتبط هذا اليوم بالاحتفال من خلال تلوين وتناول البيض المسلوق، باعتباره تقليد فرعوني قديم، ولكن تلوين البيض بالألوان الصناعية له العديد من الاضرار والمخاطر على صحة الاطفال، ونعرض عليكم في هذا التقرير أهم تلك المخاطر.

تلوين البيض في شم النسيم

تسعى الأسر المصرية على رسم البسمة وادخال الفرحة في قلوب الاطفال، من خلال تلوين البيض بالالوان الصناعية والطبيعية، حيث تعتبر من تقاليد وعادات المصريون على مر الزمان والعصور، في يوم شم النسيم، تعمل العائلات على الابداع والابتكار في طرق تزيين وتلوين البيض من خلال رسم أشكال مختلفة بالألوان.

لذلك يمكنكم استخدام الالوان الطبيعية بدلا من الصناعية لتلوين البيض والحصول على أشكال جميلة، فهناك عدد من الرسوم والالوان يمكن الحصول عليها طبيعيا دون الضرر بصحة الاطفال والاسرة.

أضرار تلوين البيض بالالوان الصناعية

يشكل تلوين البيض بالالوان الصناعية خطر على صحة الاطفال، وتسبب العديد من المضاعفات الصحية، ومن أهم تلك المخاطر والمضاعفات:

1- مشاكل بالكلى و الكبد
2- من الممكن أن تسبب تسمم للأطفال
3- يسبب نزلات شعبية
4- إسهال
5- قئ
6- قد يسبب الجفاف للطفل

 

خبيرة الاقتصاد تدعو إلى عدم استخدام الالوان الصناعية

وأوضحت علا قناوي خبيرة الاقتصاد المنزلي  أن كثير من الأسر قد تعمل على تلوين البيض بألوان الماء، والفلومستر وهو ما يتسرب هذه الألوان من خلال القشرة الي البيضة نفسها من الداخل.

ودعت قناوي إلى عدم استخدام هذه الألوان الصناعية لتلوين للبيض، ويمكن التلوين  في هذا الموسم بالألوان الطبيعية او الالوان الخشبية فقط.

الألوان الطبيعية من المطبخ

اللون الأحمر :
وذلك من خلال استعمال ورق الورد أو أوراق الكركديه أو قشر التّفاح الاحمر.

اللّون البني:
وذلك عن طريق استخدام قشر البصل لوحده او ممكن نستخدم القهوة للون بني.

اللون البنفسجي:
عن طريق استعمال قشر البتنجان أو عصير العنب
اللون البرتقالي :
من خلال قشر البصل الأحمر مضافة لبودره الكركم
اللون الأخضر
من خلال استعمال أوراق النعناع أو البقدونس.

Leave A Reply

Your email address will not be published.