أول دولة أوروبية تُعيد فتح المدارس ودور الحضانة بعد الاغلاق

0

أقدمت الحكومة الدنماركية على إعادة فتح المدارس بشكل جزئي، أمس الاربعاء، و ذلك بعد حوالي شهر من إغلاق أبواب المدارس بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بأغلب بلدان العالم.

الدنمارك اول دولة تُعيد فتح المدارس

وتعتبر الدنمارك أولى الدول الاوروبية التي تعيد فتح المدارس الابتدائية ودور الحضانة، بعد حالة الطوارئ واغلاق جميع المراكز والمدارس في البلاد بداية من  12 مارس الماضي للوقاية من  تفشي فيروس كورونا.

وحيث تم اعادة فتح المدارس  فقط في نصف المقاطعات الدنماركية، وفي 35 بالمئة من المدارس في مدينة كوبنهاغن، وحيث طلبت المؤسسات والمراكز لأخرى في البلد المزيد من الوقت للتكيف والتعود مع شروط السلامة والوقاية الصحية التي لا تزال سارية حتى هذه اللحظة.

ومن المتوقع ان تفحت المدارس والمراكز بعد الاغلاق في 20 أبريل الجاري، وذلك بعد إعلان الحكومة الدنماركية، في بداية شهر أبريل الحالي إعادة فتح المدارس ولكن بشرط اتخاذ كافة اجراءات الوقاية والسلامة الصحية في جميع المدارس بين الطلبة والمعلمين.

ومن ضمن تلك الشروط للوقاية من وباء كورونا يفترض على المدارس أن تبقي مسافة مترين بين طاولات الصفوف الدراسية في المدرسة، وتنظيم خروج الطلبة إلى الملاعب والساحات يوميا عبر مجموعات صغيرة، والحفاظ على المسافة بينهم.

اعتراض الاهالي على قرار فتح المدارس

واعترض عدد كبير من الأهالي في الدنمارك على هذا القرار، وعبروا عن خوفهم  على صحة وسلامة أبنائهم.

وتم تدشين حملة في الدنمارك بعنوان “طفلي ليس حقل اختبار” وتم جمع حوالى 18 ألف توقيع، وكتب الاهالي في العريضة أن “الأطفال يمكن أن ينقلوا العدوى من دون أن يكونوا مرضى”

وصرح هنريك فيليمسن، مدير مدرسة في حي نوريبرو في كوبنهاغن، قائلا إن”الكثير من الأهالي يريدون إبقاء أولادهم في المنزل، وعدم اتباع قاعدة التعليم الإلزامي”

عدد الاصابات بفيروس كورونا بالدنمارك

وأصيب بدولة الدنمارك حوالي  6700 شخص بالفيروس منذ بدء تفشي وباء كورونا المستجد ، وحيث توفى حوالي 299 شخص، شهدت الدنمارك استقرارا نسبيا بحالات الوفيات والإصابة في الفترة الاخيرة.

وأكدت رئيسة وزراء الدنمارك، ميت فريدريكسن، إن خطة الحكومة لإعادة الحياة لطبيعتها ستنجح فقط إذا تم تخفيف قواعد الإغلاق بشكل تدريجي في البلاد.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.