أول صلاة جمعة في آيا صوفيا بعد تحويله إلى مسجد

0

حضر عددًا كبيرًا من المواطنين من إسطنبول ومختلف الولايات الأخرى في تركيا، إلى مسجد “آيا صوفيا” من أجل المشاركة في أول صلاة جمعة بعد 86 عامًا.

وصول المواطنين الأتراك إلى مسجد آيا صوفيا

وأكد مراسل الأناضول اليوم الجمعة، أن الوافدون من مختلف المناطق التركية قد وصلوا إلى ساحة “يني قابي” المجاورة، من ثم نقل المواطنين إلى مسجد “آيا صوفيا” من أجل المشاركة في أول صلاة جمعة منذُ 86 عامًا.

وحيث قال المقعد مصطفى غودو ( 82 عاما)، أنه جاء من ولاية صامسون، شمالي تركيا، إلى إسطنبول من أجل أداء صلاة الجمعة في هذه المناسبة التي وصفها بـ “التاريخية”.

وأوضح مصطفى غودو أن تحويل المتحف “آيا صوفيا” إلى مسجد من جديد هو لحظة تاريخية هامة جدا بالنسبة له ولجميع المسلمين، وكما عبر عن سعادته لصلاة الجمعة في مسجد السلطان الفاتح بعد 86 عاما.

وكما أشار فاتح شان تورك، أحد القادمين إلى “آيا صوفيا”، إلى أهمية المشاركة في هذا الحدث التاريخي الهام، وكما شكر الله على استطاعته للحضور في هذا اليوم العظيم.

وفي حين أوضحت سمية دامات، إنها قدمت من العاصمة التركية أنقرة، من أجل المشاركة في أداء صلاة الجمعة في مسجد ” آيا صوفيا” لأول مرة، متابعة “لا يمكنني وصف مشاعر الفرحة التي تغمرني”.

إلغاء قرار مجلس الوزراء

وكانت المحكة الإدارية العليا قد ألغت قرار مجلس الوزراء الذي صدر في تاريخ 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف، وذلك في يوم 10 يوليو الجاري.

انتظام الصلاة الخمس بدءا من اليوم

وكما أكد علي أرباش رئيس الشؤون الدينية التركي، أثناء زيارته “آيا صوفيا”، أنه ستقام الصلوات الخمس يوميًا في المسجد، وذلك بدءًا من يوم 24 يوليو.

ويعتبر ”آيا صوفيا”، مبنى فني ومعماري قديم وفريد، وحيث يقع في منطقة ‘السلطان أحمد” في إسطنبول، وكان لمدة 481 سنة جامعًا، وبعد ذلك تحول “آيا صوفيا’ إلى متحف في 1934، ويعد من ابرز المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

Leave A Reply

Your email address will not be published.