استعداد بنوك السودان لطرح أنظمة فيزا للمدفوعات

0

السودان / كلانسي الإخبارية :

بنوك في السودان تتجهز لطرح أنظمة فيزا للمدفوعات

أوضح مسؤول في البنك المركزي وشركة “فيزا” الأميركية للخدمات المالية، أن هناك بعض بنوك في السودان تتجهز لطرح أنظمة “فيزا” للمدفوعات.

استلام بنك الخرطوم وبنك قطر الوطني ويونايتد كابيتال بنك موافقة على الانطلاق باستخدام الأنظمة

وصرح رئيس الخدمات المصرفية الإلكترونية ببنك السودان المركزي، “عمر عمرابي”، أن كلا من  بنك الخرطوم وبنك قطر الوطني ويونايتد كابيتال بنك (بنك المال)، استلموا موافقة على الانطلاق باستخدام الأنظمة، التي من المحتمل أن يتم طرحها خلال 3 أسابيع.

وكشف أن ما يقارب 6 بنوك أخرى عكفت على تقديم طلبات لمنحها موافقة لاستخدام الأنظمة وما زالت تنتظر ردا، حسبما جاء في  وكالة “رويترز” البريطانية.

شركة فيزا تعمل بالتوافق مع مؤسسات مالية مختصة في السودان

وبدورها ، بينت شركة فيزا في بيان لها ، أنهم يعملون  بشكل وثيق ومتناسق مع المؤسسات المالية المختصة في السودان للمضي قدما نحو استحداث حلول فيزا للمدفوعات في البلاد.

من المحتمل اقتصار أنظمة فيزا على المدفوعات بالعملة الأجنبية

إذ أنه في مقتبل الأمر من المحتمل ،أن تكون أنظمة فيزا مقتصرة على المدفوعات بالعملة الأجنبية، بحد أقصى ثلاثة آلاف دولار، وهو الحد الأقصى  لكمية النقد الأجنبي المسموح للمسافرين بنقلها  خارج البلاد.

وأشار عمرابي أن أول ماكينات للصرف الآلي للسحوبات الدولية، سيتم وضعها و تركيبها في فنادق.

تجدر الإشارة إلى ، أن الصفقات التجارية والمالية في السودان، مقيدة بعقوبات ، إلى جانب إدراج البلاد في القائمة الأميركية للدول الحاضنة للإرهاب عام 1993.

وعكفت على رفع العقوبات في 2017، ونوهت الولايات المتحدة الأمريكية ، أنه سيتم إزالة دولة السودان من قائمة الإرهاب، عقب الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير العام الماضي، لكنها لم تحدد موعد زمني لذلك.

إدراج السودان في قائمة الدول الحاضنة للإرهاب يشكل رادع لدى المستثمرين الأجانب والبنوك لإجراء أنشطة في السودان

وما زال إدراج السودان في قائمة الدول الحاضنة للإرهاب يشكل رادع وتخوف كبير من قبل الكثير من المستثمرين الأجانب والبنوك عن إجراء أنشطة في السودان، وتحظر واشنطن التمويل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، إلى حين صدور قرار بإزالة البلاد من تلك القائمة السوداء.

ومشكلة نقص السيولة ما زالت هاجس كبير بالنسبة للسودان، في حين تخضع تحويلات العملة الأجنبية لرقابة مشددة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.