اكتشاف عقار ينقذ حياة مرضى فيروس كورونا الحالة الحرجة

0

كشف خبراء في المملكة المتحدة البريطانية، علاج رخيص الثمن ومتاح يساعد في إنقاذ حياة مرضى بفيروس كورونا “كوفيد-19” الذين وصلوا إلى حالة صعبة.

وأكد خبراء إنه يتم العلاج باستعمال جرعة قليلة من عقار ديكساميثازون، حيث جاء بنتائج تعد “تطورا كبيرا” في مواجهة فيروس كورونا.

عقار يقلل احتمال وفاة ثلث مرضى كورونا

ويقول الخبراء أن عقار ديكساميثازون قد يقلل من احتمال وفاة المرضى بنسبة الثلث الموضوعين على أجهزة التنفس الصناعي، وكذلك يقلل العقار الوفاة بنسبة الخمس بين المصابين الذين يحصلون على الأكسجين.

وأشار بعض الباحثون إلى أنه لو تم استعمال عقار ديكساميثازون لعلاج المرضى في المملكة المتحدة مع بداية تفشي فيروس كورونا المستجد، كان من المحتمل أن ينقذ ما يصل إلى خمس آلاف شخص من المصابين بالوباء، وذلك لأن العقار منخفض الثمن، وإنه سيكون ذا فائدة كبيرة للدول الفقيرة التي تعاني من ارتفاع نسبة الإصابات بفيروس كورونا.

وحيث يشفى حوالي 19 مصابا بالفيروس من كل عشرين شخص مريضا بكورونا دون الذهاب إلى المستشفى، وكذلك يتعافى أغلب الذين يدخلون المستشفى، ولكن بعض المصابين يحتاجون إلى التنفس الصناعي أو الأكسجين، وهؤلاء هم أكثر المصابين المعرضون لخطر الموت، والذي يتمكن العقار الجديد من مساعدتهم.

عقار ديكساميثازون

ويعتبر عقار ديكساميثازون يستخدم لتخفيف حدة الالتهابات التي تنتج من عدة أمراض، وتبين أنه قد يساعد العقار في وقف بعض المخاطر والأضرار التي يصاب بها جهاز المناعة، وذلك أثناء محاولته مقاومة الفيروس فيبالغ في رد فعله.

تجربة طبية على العقار

وحيث تم إجراء تجربة على حوالي ألفي مريض من نزلاء المستشفيات على ديكساميثاسون، وقد أشرف عليها فريق طبي من جامعة أكسفورد، وتم مقارنة حالتهم بحالة 4 آلاف مصاب لم يحصلوا على العقار.

وجاءت النتيجة أنه تم انقاذ حياة 28-40 في المئة من المصابين الموضوعين على أجهزة التنفس، وكذلك 20-25 في المئة من المرضى الذي كانوا يحتاجون للأكسجين.

وأكد كبير الباحثين البروفيسور مارتن لاندراي، إن التجارب الطبية أثبتت أنه يمكن إنقاذ حياة شخص واحد من ثمانية مرضى على أجهزة التنفس الصناعي.

وتابع لاندراي قائلا”هناك فائدة واضحة جدا. يستمر العلاج مدة تصل لعشرة أيام ويكلف خمسة جنيهات للمريض الواحد. وهذا عقار متاح في جميع أنحاء العالم”.

وأشار البروفيسور لاندراي إلى إنه يجب إعطاء هذا العقار للمصابين في المستشفيات بدون تأخير عند الحاجة، لكن على المريض أن لايشتريه ولا يتناوله في البيت، ويجب الاشراف الطبي على ذلك.

Leave A Reply

Your email address will not be published.