السلطات السعودية تثير غضب النشطاء بعد قتل عبدالرحيم الحويطي وهدم منزله

0

حالة من الغضب بين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشار خبر مقتل أحد أفراد قبيلة الحويطات السعودية، بسبب رفضه ترك منزله من أجل تأسيس مشروع نيوم ضمن رؤية السعودية لعام 2030 .

تداول النشطاء في المملكة العربية السعودية ودول الخليج اسم الناشط السعودي عبدالرحيم الحويطي، وتصدر اسمه محركات البحث، ونشر عدد من السعوديون مقاطع فيديو وصور تظهر الحويطي وهو يشرح تفاصيل قصته مع الحكومة السعودية وما قال إنها مراحل “ترحيل أهالي قرية الخريبة لبناء مشروع نيوم”.

حملة ضد تهجير قرية الحويطات

وأطلق عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، حملة إلكترونية في مواقع التواصل الاجتماعي بداية منً شهر يناير/ كانون الثاني 2020 للتعبير عن رفضهم ومعارضتهم للانتقال من أراضيهم وذلك ضمن هاشتاق #الحويطات_ضد_ترحيل_نيوم .

المتابعون يعترضون على أفعال السلطات السعودية

وحيث قال بعض النشطاء السعوديون أن السلطات بالسعودية تمارس “التهجير القسري” و”الإرهاب” بحق سكان المنطقة الأصليين، وقال آخرون يجب على السلطات السعودية “إعادة النظر في قرار نقلهم من المنطقة”

وأشار عدد من السعوديون إلى دعمه الكامل لمشاريع المملكة في إطار رؤية السعودية 2030 ومشاريعها التطويرية الجديدة ورغم ذلك يؤكد عددا من مؤيديه “رفضهم فقط خطط ترحيلهم وترك ذكرياتهم خلفهم”.

ولكن هناك عدد كبير من رواد التواصل الاجتماعي في السعودية قالت أنّ السلطات السعودية والقوى الامنية تعمل على تشريد أبناء قبيلة الحويطات من أجل تحقيق أهداف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان”.

فيديو لحظة الاشتباكات في المكان

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية مقطع فيديو مصور يظهر فيه “اشتباكات قوات الأمن لإجبار عبدالرحيم أحمد الحويطي على الخروج من البيت” والتي أدت، إلى “مقتل عبدالرحيم الحويطي تاركا خلفه بنتين وولدا ”

وقال الخبير العسكري السعودي حسن الشهري في تصريحات خاصة انه “ليس لديه معلومات عن أي حادثة قتل، ولكنه على دراية وثقة أن الحكومة السعودية عرضت على جميع أهل المنطقة تعويضات سخية، وقوبلت بتعاون كبير من أهالي المنطقة لخدمة المشروع الوطني والإقليمي”.

ويطمح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى إنشاء مشروع ”نيوم“ العملاق لينافس وادي السيليكون في مجال الترفيه والتكنولوجيا، وذلك ضمن رؤية السعودية 2030.

Leave A Reply

Your email address will not be published.