التوسع في القطاع السعودي الغير نفطي وإرتفاع قيمة المشتريات 2021

أعلن القطاع السعودي في المجال النفطي وكذلك الغير نفطي عن إرتفاع في النمو وزيادة في نسبة المشتريات عن الفترة الماضية وتم التعبير عن أن وجود إرتفاع ملحوظ بالفعل ولكن بمعدل بطئ وذلك عقب الخروج من الركود الاقتصادي الذي سببته أزمة كوفيد -19.

التوسع في القطاع السعودي الغير نفطي وإرتفاع قيمة المشتريات 2021

هناك استقرار ملحوظ في المشتريات تم تقدير قيمته لتكون كالتالي 55.8 في شهر يوليو وكانت في الشهر الماضي 56.4 ويرجع ذلك إنخفاض قيمة الطلب في العام الحالي عن العام الماضي وبالتالي تم انخفاض الطلب على التوظيف في عدد من القطاعات في شهر يوليو عن شهر أغسطس.

وعلق ديفيد أوين على إحدى الخبراء في مجال الاقتصاد على الرقم الذي سجله المؤشر الخاص بمشتريات المملكة بالتنبؤ بمرور المملكة بفترة رواج اقتصادي كبير بسبب الاستقرار أو التغير البسيط في نسب المشتريات على الرغم من أزمة المملكة السعودية في الفترة السابقة الناتجة عن إغلاق عدد من المجالات التجارية وفقًا للتعليمات الخاصة بوزارة الصحة في المملكة ومنظمة الصحة العالمية للتصدي بكل الطرق الممكنة إلى كوفيد 19.

الوضع الاقتصادي الحالي في المملكة العربية السعودية

من خلال عدد من الدراسات للأسواق السعودية من خلال الخبراء الاقتصاديين في الفترة الحالية يوجد استقرار نوعًا ما عن الفترة السابقة وبالفعل هناك نمو وتتطور وتعافي ولكن بصورة بطيئة وهي إحدى الآثار الاقتصادية السلبية الناتجة عن وباء كوفيد 19 وهناك عدد من المؤشرات الأخرى منها:-

  • انخفاض طلبات التوظيف من القطاعات بنسبة 2%.
  • انخفاض كبير في معدلات الطلب على جميع المواد البترولية والنفطية.
  • زيادة في الناتج المحلي الاقتصادي بقيمة 2.4% وتعتبر مرتفعة نسبتًا إلى الانكماش في العام الماضي التي قدرت قيمته ب 4.1%.

اقرأ أيضًا:تعرف على نتائج القبول في الجامعات الحكومية بالمملكة السعودية 2021

Comments are closed.