بركان إندونيسيا الأكثر نشاطا ليصل ارتفاعه إلى 6 آلاف متر

اندونيسيا/ كلانسي الإخبارية:

ثوران بركان اندونيسيا بارتفاع 6 آلاف متر

استيقظت اندونيسيا ، اليوم الثلاثاء، على ثوران بركان إندونيسيا الأكثر نشاطا ، إذ لوحظ تصاعد أعمدة ضخمة من الرماد والدخان والحمم البركانية والرمال ليصل ارتفاعها إلى 6 آلاف متر.

صدور غيوم غازية حارقة من بركان جبل ميرابي

وأوضحت وكالة أبحاث جيولوجيا البراكين في إندونيسيا، أن ثوران بركان جبل ميرابي الواقع في جزيرة جاوة صدر منه غيوما غازية حارقة تساقطت على منحدراته.

وكشفت السلطات الاندونيسية، أن البركان تواصل ثورانه لمدة تتراوح تقريبا 8 دقائق، محذرة من ثورات جديدة للبركان في إطار تواصل تحركات الحمم البركانية.

الرماد البركاني يزيد من سمك المطر

وقدمت الوكالة نصيحة ثمينة للسكان القاطنين على منحدرات ميرابي الخصبة، بضرورة البقاء على بعد 3 كيلومترات من فوهة البركان، لأن الرماد زاد من سمك المطر وجعله موحلا في عدة قرى.

وأفاد شهود عيان ، أن صوت ثورة البركان وصلت إلى مسامعه من على بعد 30 كيلومترا، فيما أكدت الوكالة برفعها حالة التأهب عند المستوى الثالث بسبب تزايد نشاطه.

إغلاق المطار بمدينة سولو القريبة على جزيرة جاوة

وخلف البركان تأثيرات وخيمة منها إغلاق المطار بمدينة سولو القريبة على جزيرة جاوة التي يعيش فيها عدد مهوول بالسكان.

وبينت نشرة تعليمات الطيران بالمرصد الإندونيسي للبراكين، بدوجود إنذارا أحمر اللون، وقالت إن سحابة الرماد تتحرك باتجاه الشمال.

ونوهت الإدارة العامة للطيران المدني في إندونيسيا أن المطار الدولي في سولو تم إغلاقه لفترة مؤقتة،فيما تم إيقاف 4 رحلات.

إذ أن الجبل الذي يصل ارتفاعه 2968 مترا، هو أكثر الجبال نشاطا من بين 500 بركان إندونيسي.

ويصدر من البركان غيوما ساخنة داكنة منذ العام الماضي، وكان ثورانه الكبير الأخير عام 2010 حيث أسفر عن مقتل 353 شخصا.

وجدير بالذكر ، أن أندونيسيا أرخبيل يبلغ عدد سكانه 240 مليون نسمة، وعرضة لحدوث الزلازل والنشاط البركاني لأنه يقع على طول “حلقة النار” في المحيط الهادئ، وهي سلسلة من خطوط الصدع على شكل حدوة حصان حول المحيط.

Comments are closed.