بعد انهيار أسعار النفط..توقعات الخبراء خلال الفترة القادمة

أصبح النفط حديث العالم هذا الأيام وذلك بعد انهيار سعر برميل النفط إلى السالب، نتيجة الازمة التي تمر بها البلاد، وحيث توقع خبراء الاقتصاد بالعالم، أن يعود سعر النفط بالارتفاع حوالي 50 – 55 دولارا للبرميل.

العرض يفوق الطلب في النفط

صرح أميليو خوسيه أوبود وزير الطاقة الارجنتيني السابق، قائلا إن “تخفيضات الإنتاج التي اتفقت عليها الدول المنتجة ليست كافية، وحتى لو شاركت الولايات المتحدة الامريكية والمكسيك وكندا في التخفيضات فإنها ستبلغ 17 – 18 مليون برميل يوميا، ورغم ذلك سيبقى العرض يفوق الطلب”.

وتابع قائلا انه إعطاء تقييما لأسواق النفط أمرا صعبا في ظل تلك الازمة، ولكن يجب استقرار اسعار الخام وبالأخص مزيج “برنت” القياسي العالمي، وذلك خلال عام 2021 عند مستوى 50 – 55 دولارا للبرميل.

أسعار الخام الروسي يورالس

وكذلك قد توقع خبراء الاقتصاد أن سعر الخام الروسي “يورالس” سيواجه  في العامين القادمين فترة من انهيار الأسعار،  وبناء على ذلك فإنه من المحتمل أن يكون متوسط سعر برميل ماركة “يورالس” عند 35 دولارا للبرميل، وحيث يرتفع السعر في 2021 إلى مستوى 45 دولارا للبرميل.

اتفاق مجموعة أوبك+ على خفض انتاج النفط

وجدير بالذكر أن  دول مجموعة “أوبك+” قد اتفقت في 12 أبريل الجاري على تخفيض كمية الإنتاج الشهري في مايو ويونيو من هذا العام الحالي بواقع 10 ملايين برميل يوميا فقط، على أن يتم تقليص تخفيضات انتاج النفط تدريجيا في النصف الثاني من العام 2020 وحتى نهاية شهر أبريل في عام 2022 .

توقع السعودية بزيادة التخفيضات

وتتوقع وزارة الطاقة بالمملكة العربية السعودية، إن إجمالي التخفيضات ستصل إلى  20 مليون برميل نفط بشكل يومي، وذلك بعد مشاركة دول أخرى من خارج مجموعة “أوبك+”مثل كندا و الولايات المتحدة الامريكية.

Comments are closed.