تعرف على تفاصيل حياة رجل الاعمال السعودي سلطان العذل “ستيفن هوكينج” بعد رحيله

0

ودعت المملكة العربية السعودية، رجل الاعمال السعودي سلطان بن محمد العذل، وعبر المغردون السعوديون عن حزينهم بخبر وفاة العذل حيث نشروا صوره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع عبارات وداع حزينة.

مرض رجل الاعمال سلطان العذل

وكان رجل الاعمال السعودي سلطان العذل،  يلقب ب”ستيفن هوكينج” العرب  وذلك بسبب المرض الذي كان يعاني منه منذ ثلاثة وعشرون عامَا ويسمى (مرض التصلب اللويحي العضلي الجانبي) وكان  العذل  يملك حاستي البصر والسمع فقط للاعتماد عليهما خلال مسيرة حياته، وتمكن بهما من إدارة عدد من الشركات والمؤسسات في مجالات متنوعة، يعمل في تلك الشركات أكثر من عشرة آلاف موظف وعامل.

وبسبب هذا المرض قد فقد سلطان العذل الحركة بشكل كامل وكذلك النطق عدا حركة الشفتين والعينين، وحيث فقد العذل جميع حواسه باستثناء البصر والإحساس والسمع، وكان يتغذى بواسطة أنبوب تغذية يصل إلى المعدة بفتحه، ويتنفس من خلال أنبوب تنفسي موصول بجهاز تنفس صناعي.

الشركات التي كان يديرها الراحل

وحيث يعتبر رجل الاعمال سلطان العذل من الاشخاص الناجحين في إدارة مجموعة من الشركات بالرغم من ظروفه الصحية وعدم القدرة على الحركة، ومن هذه الشركات: شركة (سمسا) للنقل السريع المحدودة (فيديكس)، والشركة العربية لخدمات الأمن والسلامة المحدودة (أمنكو)، وشركة “شهية” المحدودة (دانكن دوناتس)، ويعمل في تلك الشركات أكثر من عشرة آلاف موظف وموظفة. كان العذل يشرف عليهم.

كُتب سلطان العذل

وعمل سلطان العذل على تأليف كتاب ضخم عن جده صالح “باشا” بن محسن بن عذل، أحد رجال الملك السعودي عبدالعزيز، ويتكون الكتاب من ألفي صفحة، وتم تأليف الكتاب من خلال عينيه فقط، وكتب مقدمة الكاتب الملك السعودي  سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الذي كان وليّ العهد في ذلك الوقت، ولم يكن هذا الكتاب هو الوحيد للعذل، بل تمكن من  تأليف كتب أخرى، مستخدمًا عينيه فقط في الكتابة والتأليف.

دراسة سلطان العذل

ودرس سلطان العذل في بجامعة بورتلاند بالولايات المتحدة الامريكية، في كلية هندسة ملتنوما، وحصل على درجة البكالوريوس في تخصص الهندسة الكهربائية، وحيث حصل على تقدير امتياز.

Leave A Reply

Your email address will not be published.