تعرف على نظام أتكنز الغذائي الأشهر بين أواسط المشاهير

0

كلانسي الإخبارية :

اختراع أخصائي التغذية روبرت أتكنز نظام غذائي لانقاص الوزن

في إطار الابتكارات الهامة لصحة الأشخاص ، اخترع اختصاصي التغذية “روبرت أتكنز” نظام أتكنز سنة 1972، وهو نظام غذائي يعتبر من أكثر الأنظمة شيوعا بين أواسط المشاهير، الذي أثبت فعاليته في إنقاص الوزن بسرعة قياسية، دون الاحساس بالجوع. ويتخصص نظام أتكنزعلى البروتين، والدهون الصحيَّة، كمصدر أساسي للطاقة، ما يضع الجسم في حالة متوصالة من حرق الدهون، مع خفض الكمية التي يتم تناولها من الكربوهيدرات، والاعتماد بشكل خاص على الخضراوات المشبعة بالألياف.

 

طبيعة عمل النظام الغذائي أتكنز

المرحلة الأولى: الاستهلاك

تعتمد المرحلة الأولى من نظام أتكنز على القيام بتحويل  الدهون إلى مصدر رئيسي للطاقة،  في بداية خسارة الوزن، من خلال تناول 20 غرامًا  كحد أقصى من الكربوهيدرات بشكل يومي، وذلك لمدة أسبوعين. وفي هذه المرحلة، يمكن تناول البيض والخضراوات غير النشوية والأسماك والمأكولات البحريَّة والجبن والزيوت غير المُشبّعة، إلى جانب شرب 8 أكواب من الماء، بشكل يومي، وكوب أو كوبين من الشاي والقهوة.

المرحلة الثانية: فقدان الوزن

في هذه المرحلة، يتم إضافة  الكم المسموح تناوله من الكربوهيدرات بنسبة 5 غرامات، أسبوعيا. وفي حال أن امتنع جسمك عن عمليَّة خسارة الوزن، يجب التوقّف حينها عن الزيادة في حجم الكربوهيدرات المُستهلك.

أمَّا الأغذية الجانبية المسموح بها، تتضمن: منتجات الألبان والمكسرات والفواكه.

المرحلة الثالثة: قبل تثبيت الوزن

في هذه المرحلة، يتم إضافة كم  الكربوهيدرات المسموح باستهلاكه إلى 10 غرامات،أسبوعيا. ويتم خلال هذه المرحلة الاقبال على تناول الأطعمة والمشروبات ذاتها في المرحلتين السابقتين. ولكن، الاختلاف هنا يكمن في الخيارات الجديدة نظرا للزيادة في نسبة الكربوهيدرات المستهلكة بشكل يومي. أما بالنسبة للأطعمة الجانبية المسموح بتناولها: الخضروات الغنيَّة بالنشويات والحبوب والشوفان والأرز البنِّي والفواكه السكَّرية.

المرحلة الرابعة: تثبيت الوزن

تعتمد هذه المرحلة على ثبات الوزن الذي توصلت غظليه خلال المراحل السابقة ، من خلال اعتماد نظام أتكنز نظام حياة صحية، وذلك بعد معرفة كمية الكربوهيدرات المسموح بتناولها والملائمة لطبيعة جسمك، الكمّ الذي سبق التعرُّف إليه خلال المراحل السابقة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.