جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الكاتبة نتيلة راشد مؤسسة مجلة سمير

0

يصادف اليوم الأحد 20 سبتمبر 2020 ذكري الـ86 لميلاد للكاتبة الصحفية، نتيلة راشد، إحدى مؤسسات مجلة “سمير” المصرية، واحتفل محرك البحث جوجل بهذه المناسبة، من خلال وضع صورة كارتونية لـ “نتيلة”، وتم وضع عدد من روابط على الشبكة العنكبوتية تتعلق باسمها وتاريخها وتتحدث عنها.

عمل نتيلة راشد في الكتابة للاطفال

وتعتبر نتيلة إبراهيم راشد كاتبة، وهي أمينة لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة في مصر.

وكما كانت إحدى مؤسسات مجلة سمير للأطفال خلال أبريل عام 1956، وكما كانت رئيس تحريرها من سنة 1966 وحتى سنة 2002. وكذلك كتب الهلال للأطفال سابقًا، وهي من أبرز كتاب الأطفال وأفنين عمرهن من أجل الكتابة للاطفال

 

من هي نتيلة راشد؟

تعرف نتيلة إبراهيم راشد باسم ماما لبنى (1934- 2012)؛ وهي رئيسة التحرير السابقة لمجلة سمير ومن أشهر كتابات أدب الأطفال في مصر.

كانت “ماما لبنى” قد ألفت عدة كتب وبرامج تلفزيونية وإذاعية للأطفال والشباب في دول العالم العربي.

وكانت نتيلة راشد رئيسة تحرير مجلة الأطفال “سمير” منذ إطلاقها سنة 1956 وحتى عام 2002.

وقامت 1965 بإنشاء قسماً خاصاً لكتب الأطفال في دار الهلال بالقاهرة، واشتغلت هناك ناشرة لمدة خمس سنوات، وكانت بداية نتيلة راشد في الكتابة للأطفال والشباب عندما كانت طالبة في جامعة القاهرة في عام 1953، أذيعت أول مجموعة قصص قصيرة لها عبر الراديو.

وكانت نتيلة راشد تسعى عبر كتاباتها تصوير الحياة المعاصرة في مصر للأطفال بجميع دول الوطن العالم، وكذلك المزج الأدبي – الثقافي لإظهار العادات والتقاليد المصرية القديمة والمعاصرة.

وعملت على ترجمة كلاسيكيات أدب الأطفال إلى العربية مثل “ملابس الامبراطور الجديدة ” لاندرسين، “الأمير السعيد ” لويلد و “الجمال الأسود” لسويل.

وكانت نتيلة راشد عضو باللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الطفل وعضو باللجنة العليا للطفولة والنشء بمكتبة الاسكندرية.

الجوائز التي حصلت عليها نتيلة راشد

حيث حصلت نتيلة راشد على جائزة الدولة لأدب الطفل خلال سنة 1978، وكذلك حصلت على جائزة الدولة لصحافة الطفل في سنة 2002، وأيضًا على وسام العلوم والفنون من الدرجة الاولى من وزارة الثقافة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.