حكم صلاة العيد في البيت.. وكيفية أدائها بالمنزل

0

يأتي عيد الفطر السعيد هذا العام 1441_2020، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-15” في العالم، وقد فرضت العديد من البلدان حظر التجوال وإغلاق المساجد والمراكز، لذلك يبحث الكثيرون عن حكم صلاة العيد في المنزل مع العائلة وكيفية أداء صلاة العيد بالبيت.

ولقد أوضحت ذلك هيئة كبار العلماء بالأزهر  برئاسة الإمام  أحمد الطيب شيخ الأزهر، وذلك من خلال نشر بيان للمسلمين بشأن الأحكام الخاصة بصلاة العيد، في ظل انتشار فيروس كورونا في جميع البلدان.

حكم صلاة العيد في المنزل

وأكدت هيئة علماء الأزهر خلال بيانها، إنه يجوز أداء صلاة عيد الفطر السعيد في المنزل، وذلك بنفس الطريقة التي تُصلى بها في المساجد والساحات العامة، وذلك بسبب العذر المانع من إقامة صلاة العيد هذا العام في المسجد أو الخلاء بسبب كورونا.

كيفية صلاة العيد في المنزل

وأضافت الهيئة في البيان قائلة: “ويجوز أيضا أن يصليها الرجل المسلم جماعة مع أهله في المنزل، وكذلك يجوز أن يؤديها المسلم/ة منفردا،  انطلاقا من أن أعظم مقاصد شريعة الإسلام حفظ النفوس ووقايتها وحمايتها من كل الأضرار والاخطار المحيطة”.

وأشارت هيئة كبار العلماء بالأزهر إلى أنه لا تشترط في صلاة العيد الخطبة، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر ذلك على الصلاة دون خطبة العيد، موضحة أنه إذا صلى المسلم صلاة العيد جماعة بأهل بيته أو منفردا، فإنه عليه أن يصليها ركعتين وبالتكبيرات، سبع  تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبيرة الاحرام، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية.

توقيت صلاة العيد

وتابعت الهيئة أن توقيت صلاة عيد الفطر 1441  هو وقت صلاة الضحى، تبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة وتمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت صلاة الظهر فلا تصلى صلاة العيد لأن وقتها قد فات.

وطالبت هيئة كبر العلماء بالأزهر جميع المسلمين في بلدان العالم، إلى “التضرع إلى الله في هذه الأيام المباركة من خلال الدعاء لرفع ما حل في بلدان العالم من البلاء، وأن يسارعوا في عمل الخيرات والإكثار من الصدقات والتبرعات ومساندة المرضى والمعوزين، وذلك تخفيفا لما حل بهم من هذا المرض”

Leave A Reply

Your email address will not be published.