دعاء عند ذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك وسنن النحر

0

ينشر لكم موقع كلانسي نيوز، دعاء ذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك 1441، حيث يحرص المسلمون على ذبح الأضاحي وتوزيع اللحوم على الفقراء والأقارب في عيد الأضحى لكسب الأجر والثواب.

ماذا يقال قبل ذبح الأضحية

يستحب عند ذبح الأضحية على يد المضحي، أن يقول: «اللهم منك وإليك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين».

ويفضل بعد التسمية التكبير ثلاثا والصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والدعاء بالقبول، كما يجب على المضحى بعد الذبح أمور منها ما يلي: عليه أن ينتظر حتى تسكن جميع أعضاء الذبيحة فلا ينخع -أي : يتجاوز محل الذبح إلى النخاع، وهو الخيط الأبيض الذي فى داخل العظم، ويجب ألا يسلخ قبل زوال الحياة عن جميع جسد الأضحية.

وقال جابر بن عبد الله ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد بكبشين فقال حين وجههما، «إنى وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم منك ولك عن محمد وأمته».

توقيت ذبح الأضاحي

وعن توقيت ذبح الأضحية قال النبي محمد -صل الله عليه وسلم- : (من ذبح قبل الصلاة فأنما ذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين).

عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: (سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْطُبُ، فَقالَ: إنَّ أوَّلَ ما نَبْدَأُ به مِن يَومِنَا هذا أنْ نُصَلِّيَ، ثُمَّ نَرْجِعَ فَنَنْحَرَ، فمَن فَعَلَ هذا فقَدْ أصَابَ سُنَّتَنَا).

وتعتبر الأضحية من أفضل العبادات والطاعات للتقرب من الله عز وجل، حيث قال الله سبحانه وتعالى {فصلِّ لربك وانحر . إن شانئك هو الأبتر}.

Leave A Reply

Your email address will not be published.