شاهد تزيين الشوارع والأسواق بالفوانيس الرمضانية في مصر بالرغم من كورونا

0

يتسمك الشعب المصري بالعادات والتقاليد كل عام خلال استقبال شهر رمضان المبارك، وذلك عبر تزيين الشوارع والأسواق والبيوت بالفوانيس، من أجل ادخال الفرحة والسعادة في نفوس الصغار والكبار، ويمر هذا العام من شهر رمضان في ظل أزمة يعاني منها أغلب بلدان العالم جراء تفشي فيروس كورونا المستجد.

مظاهر الاحتفال بقدوم شهر رمضان

واقبال الناس على شراء الفوانيس في شهر رمضان المبارك من ضمن مظاهر الاحتفال عند الشعب المصري، حيث انتشر شوادر بيع الفوانيس في ميدان رئيسة الديوان السيدة زينب بالقاهرة، وتعرض هناك العديد من الاشكال والاتواع المتنوعة للفوانيس، والعديد منها صناعة مصرية وأخرى صينية.

وتمر جمهورية مصر بأزمة انتشار فيروس كورونا، وحيث تشهد تطبيق حظر التجوال من الساعة الثامنة مساءً وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالى، وذلك في اطار الإجراءات الوقائية التى تتخذها السلطات المصرية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” .

ضعف الإقبال على فوانيس رمضان

وأوضح العديد من العاملين في مجال بيع الفوانيس الرمضانية، أن هذا الموسم من أصعب المواسم الذي يمر عليهم، حيث أن إقبال المواطنين على شراء الفوانيس ضعيف جدا مقارنة بالأعوام السابقة، على الرغم من افتراض البطاعة وتزيين الاسواق مثلما كل عام إلا أنه ليس هناك توافد من الأهالى والمواطنين عليها .

لا يوجد اختلاف في أشكال الفوانيس

وأشار الباعة إلى انه  لا يوجد إختلاف كبير بين أشكال الفوانيس الخاصة بهذا الموسم من شهر رمضان مقارنة بالعام السابق نظرًا لأزمة فيروس «كورونا» المستجد ، وأن الجديد في هذا العام هي الأغنية التى يتغنى بها الفانوس فقط وهى أغنية الفنان المصري حكيم “وحوى ياوحوى”.

وبين محمود الطاهر أحد الباعة أن أبرز اشكال  الفوانيس هذا الموسم نجدها فى الألعاب الكرتونية التي يحبها الأطفال مثل ميكى ماوس، والقط، وكيتى، وباربى وطمطم، وتعد أعلى سعر فيهم وغيرها، وكذلك الفوانيس الخشب والشعبية البدائية بألوانها المختلفة وجذابة.

وأضاف محمود الطاهر ” من الفوانيس التى تشهد قبول عليها الخشب التى تحمل عليها صورة للكرتونات المفضلة للأطفال أبرزها سبونج بوب وسعرها يبدأ من 50 لـ100 جنيه، بجانب الشعبية نظرًا لمناسبة سعرها المنخفض لظروف الأهالى حيث يتراوح سعرها مابين 30 و 50 جنيهًا للفانوس الواحد ، أما أسعار فوانيس الألعاب فيتراوح من 50 لـ80 جنيهًا”

Leave A Reply

Your email address will not be published.