طريقة عمل الكنافة بالكريمة في المنزل بشهر رمضان

تعد الكنافة من الحلويات التي يتناولها الكثير من الأشخاص في الدول العربية بشهر رمضان المبارك، بعد وجبة الافطار، وهي من الحلويات المشهورة برمضان بجانب القطايف والكثير من الأنواع الشهية.

طريقة عمل الكنافة

مقادير ومكونات الكنافة

  •  

    نصف كيلو كنافة .

  • نصف كيلو سكر بودر.
  • كوب سمن .

للحشو:

2 كوب لبن .

ربع كيلو قشطة بلدي.

ربع كوب كريم شانتي خام.

مكونات الشربات او القطر أو العسل

2 كوب سكر.

كوب مياه

عصير نصف ليمونه

عود قرفة

نصف كوب عسل أبيض.

طريقة العمل الشربات

يوضع  2 كوب السكر وعليه كوب الماء على النار متوسطة الحرارة، وبعد غليان الماء بدقيقتين نضيف عليهم عصير الليمون ونتركه بعد ذلك يغلى لمدة سابعة دقائق.

وبعد ذلك نشيل الشربات من عن النار،  وثم نضيف على الشربات ملعقة ماء الزهر او الفانيليا، وثم نتركه حتى يبرد تماما، وبعد ذلك نجده أصبح ثقيل وهو كذلك المطلوب أن يكون الشربات أو العسل سميك بعض الشيء.

ويوضع كوب ونصف حليب فى وعاء على النار حتى يغلى الحليب، وثم نضيف إليه ملعقتين من جوز الهند حتى يجعل رائحة الليب جيدة، وبعد ذلك نضيف إليها ملعقتين سكر.

ونضع النشا مع  نصف كوب من الحليب بارد و نذيبهم بشكل جيد، و نضعهم للحليب المغلى مع التحريك المتواصل المضرب السلك اليدوى او المعلقة الخشب، وعند الغليان سنلاحظ أن القوام أصبح سميك عن المعتاد،  وكذلك المطلوب، ولكن بدون وجود تكتلات وبمجرد تكون فقاقيع نغلق عليها النار ونضع ملعقة من الزبد، وثم نصف ملعقة صغيرة من ماء الزهر ونقلب مع التحريك وثم نتركها حتى تبرد جانبا لنقم بعد ذلك بإعداد الكنافة .

ويجب تقسيم شعر الكنافة إلى قسمين متساويين ونضع  فى صينية مقاس 28 سم، ملعقة كبيرة من السمن مع ضرورة توزيع السمن جيدا على جميع  الصينية،وبعد ذلك نفرد القسم الاول من الكنافة و نضغط عليها جيدا باليد على أن تكون متساوية في جميع الاطراف ويجب تكون الاطراف مرتفعة حتى لا تخرج الكريمة منا من الجوانب وتحترق.

وبعد ذلك نحرك الكريمة جيدا ونضيفها على شعر الكنافة ونفردها بظهر الملعقة بشكل جيد،  ويجب ان تكون متساوية من جميع الاطراف، وبعد ذلك نوزع الزبيب ثم نفرد القسم الثانية من شعر الكنافة فوق الكريمة بالزبيب وبعد ذلك الضغط بهدوء وبحذر ونساوى جميع الوجه، ثم نقوم بتسوية الصينية على نار هادئة وعند التأكد من التسوية نقم بغلق النار وصب الشربات البارد على الكنافة، وتقدم للعائلة والضيوف ساخنة.

ملاحظة يجب تغطية صينية الكنافة بالكريمة بغطاء محكم  وبشكل جيد، وذلك لأن البخار المتصاعد منها يجعلها طرية جدا.

Comments are closed.