عملية جراحية الأولى من نوعها في العالم تتم على ايقاع عزف آلة الكمان !!

 

بريطانيا / كلانسي الإخبارية :

عملية جراحية حرجة وآلة الكمان تعزف

في حادثة غريبة تعتبر  الأولى من نوعها في العالم، أجرت  السيدة البريطانية ” ​داغمار ترنر”​ تبلغ من العمر 53 عاما عملية جراحية  حرجة لإستئصال ورم في منطقة المخ، وهي تعزف على آلة الكمان المحببة لها.

وتعمل ترنر كمستشارة إدارة سابقة من جزيرة وايت البريطانية  ، التحاليل كشفت إصابتها بورم كبير بطيء النمو في دماغها، عام 2013، بعد أن تعرضت لنوبة أوقعت بها أرضاُ ، خلال تأديتها إحدى السمفونيات.

وصف حالة “ترنر” المرضية

وتلقت ترنر العلاج الذ تمثل في علاج إشعاعي، ولكن الورم ما زال نموه يزداد يوما عن يوم  حتى وصل حجمه إلى 8سم/4سم. واستقر في الفص الأمامي الأيمن من دماغها، بالقرب من منطقة تتحكم في حركة يدها اليسرى، الضرورية لتقديم موهبتها الموسيقية عبر آلة الكمان.

طريقة البروفيسور في علاج مريضته

ووضع البروفيسور “كيومارس أشكان”، استشاري جراحة الأعصاب في مستشفى “كينغز كولدج”، خطة تحتوي على رسم خريطة للمخ ومن ثم القيام بإجراء فتحة في الجمجمة والمطلوب من ترنر قيامها العزف واطلاق العنان لموهبتها على الكمان خلال عملية  استئصال الورم وذلك تفاديا لتعرض قدراتها على العزف للضرر ما يؤدي الى حرمانها من موهبتها.

وخلال أجراء العملية التي  استغرقت 6 ساعات من الزمن ، تم ايقاظ المريضة وتسليمها آلة الكمان، والقيام بحثها على الزف ، هذا الأمر الغريب من نوعه أعطى فرصة  للجراحين ليتعرفوا بدقة على مناطق المخ، التي تُنشط أثناء العزف، لتفادي الاقتراب منها.

ترنر وموهبتها الموسيقية

وعبرت داغمار ترنر: “الكمان هو موهبتي وشغفي، إنني أعزف عليه منذ صغري في العاشرة من عمري. وكانت خبر فقدان قدرتي على العزف مفجعة وصادمة لي ، ولكن نظرا لكون البروفيسور موسيقي ، يدرك جيدا ما معنى أن تكون لديك موهبة موسيقية وتُسحب منك فجأة نتيجة إصابتك بخلل ما ، ساعدني كثيرا في  فهم ا أشكال مخاوفي من فقداني موهبتي وشغفي في العزف. لذا أنا أتوجه بجزيل الشكر والعرفان للفريق الطبي، وآمل كثيرا أن أعود في القريب العاجل إلى أعضاء الأوركسترا”.

Comments are closed.