عيد ميلاد الملكة نور الحسين..وخدماتها في الاردن

0

يمر اليوم ذكرى ميلاد الملكة الاردنية نور الحسين التي كانت تمارس دورها في الخدمة العامة، وتركزت جهودها ونشاطها في الاردن ومناطق الشرق الاوسط وامريكا اللاتينية والبلقان ووسط وجنوب شرق آسيا وإفريقيا.

ميلاد الملكة نور الحسين

حيث أشتهرت جلالة الملكة نور الحسين بالخدمة العامة،  وولدت في أسرة عربية اميركية، وحصلت البكالوريوس في الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري من جامعة برنستون، واقترنت بجلالة الملك الحسين بن طلال، خلال سنة 1978 وتوفي في عام 1999.

خدمات الملكة نور الحسين

وأشتهرت خدمات الملكة نور في الاردن والبلاد العربية، وذلك على مواضيع الأمن الإنساني في التعليم والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان وتعزيز التفاهم بين المجتمعات والافراد والثقافات. وعملت الملكة نور من خلال خبراتها العلمية على تطوير برامج ريادية شاملة؛ في إطار اهتمامها للتحديات التنموية في المنطقة، وشاركت في تأسيس ورئاسة مؤسسة نور الحسين غير الربحية عام 1985 ومؤسسة الملك الحسين التي تأسست بقانون سنة 1999.

وساهمت الملكة نور في تطوير برامج المؤسسة في التفكير التنموي في منطقة الشرق الأوسط عن طريق برامج للمساهمة في مجال القضاء على الفقر، والعمل على تمكين المرأة، ودعم وتمويل المشاريع الصغيرة، والصحة، والفنون كوسيلة من وسائل التنمية الاجتماعية والتبادل بين الثقافات، وكذلك العمل على توفير التدريب وبناء القدرات في الدول الآسيوية والعربية.

الملكة تأسس مؤسسة نور الحسين

وعملت الملكة على تأسيس مؤسسة نور الحسين معهد العناية بصحة الأسرة سنة 1986، وتم تطوير عمل المؤسسة من أجل تقديم خدمات صحية أكثر شموليّة في الاردن والمنطقة التي تستهدف الصحة الجسديّة، والنفسيّة، والاجتماعيّة للأردنيّين واللاجئين في جميع مناطق المملكة الهاشمية.

وخلال سنة 2019 قدم 26 مركزًا أكثر من 400 ألف منتفع، وكذلك توفير الفحص والعلاج لفقر الدم بما يقارب 11 ألف طفل دون عام الخامسة، وأيضًا تقديم أكثر من 33 ألف خدمة شاملة للعنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي للأطفال والنساء.

Leave A Reply

Your email address will not be published.