فضل إحياء ليلة القدر بالصلاة ومختلف العبادات..رمضان 2020

العشر الأواخر من رمضان المبارك من أفضل الأيام في شهر رمضان المبارك، ويجب على الانسان المسلم الحرص على قراءة القرآن والصلاة، والدعاء والاستغفار في كل الاوقات والشهور والأيام، والاكثار من الطاعات والعبادات في الأيام المباركة مثل العشر الأواخر من رمضان فهي فرصة مهمة للمسلم للاستغفار والتوبة.

الاستعداد للعشر الأواخر من رمضان

وفي مقابلة خاصة مع الشيخ عبدالرحيم آل محمود قال: «إن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر الأواخر من رمضان شد المئزر واجتهد واعتكف وقام الليل كله واعتزل زوجاته، فهذا الوقت بالذات وقت قليل وعظيم، لذا يجب على المسلم استغلال هذه الأيام قدر المستطاع ليحييها سواء كان بقراءة القرآن أو صلاة الليل أو التهجد أو ذكر الله أو الاستغفار والدعاء أو بالصدقة وبذل المال أو صلة الأرحام».

ليلة القدر خير من ألف شهر

وتابع الشيخ عبدالرحيم قائلا: «يجب الحرص هذه الأعمال الصالحة خلال الأيام العشرة الأخيرة لامتيازها بمضاعفة الأجر كما قال الله تعالى «ليلةُ القدْرِ خيرٌ منْ أَلفِ شهرٍ» فليلة القدر التي هي العشر الأواخر تعادل عمل ألف شهر».

واستكمل الشيخ عبدالرحيم محمود قائلا «يجب على المسلم إحياء هذه الليلة المباركة من شهر رمضان، ولا ينسى الدعاء بأن يرفع هذا البلاء ويحفظنا من هذا الوباء ويقينا من الأمراض والأسقام والفيروسات ويرزقنا التوفيق والسعادة في هذه الحياة ويمن علينا بكل صحة وعافية، فليلة القدر لا تحدد ولا نخصها بيوم معين من العشر الأواخر، إلا أن لها علامات ودلالات، حيث قال النبي محمد عليه الصلاة والسلام «الْتمسوها في العشر الأواخر من رمضانَ؛ ليلةَ القدْر في تاسعةٍ تبقى، في سابعةٍ تبقى، في خامسةٍ تبقى».

لذلك يجب على الانسان المسلم العاقل ألا يتكل على ليلة معينة من العشر الأواخر من شهر رمضان، لذلك يجب عليه إحياء كافة ليالي العشر الأواخر بقدر ما لديه من جهد وطاقة ليدركها ويبذل فيها كل ما لديه من طاعات وعبادات ويدعو الله ويصلي ويقرأ القرآن الكريم.

فضل قراءة القرآن

وأكد الشيخ عبدالرحيم آل محمود إلى أن قراءة القرآن الكريم له فضل وأجر عظيم لقول النبي صلى الله عليه وسلم «منْ قرَأَ حرْفاً منْ كتابِ اللَّهِ فلهُ بهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أَمثالها، لا أَقُولُ الم حرْفٌ، وَلكنْ ألفٌ حرْفٌ ولامٌ حرْفٌ وميمٌ حرْفٌ»، وأن القرآن يشفع لصاحبه يوم القيامة.

Comments are closed.