فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة

سورة الكهف يوم الجمعة

0

يوم الجمعة هو يوم مبارك، ومن أفضل أيام الأسبوع، ويحرص المسلمون في هذا اليوم على الأكثار من الدعاء والذكر وقراءة القرآن، ويعملون على  إحياء الشعائر الدينية من أجل التقرب إلى الله عز وجل، وكسب الأجر والثواب.

سورة الكهف في يوم الجمعة

من العبادات التي يحرص المسلمون على القيام بفعلها في يوم الجمعة، هي الذهاب إلى المسجد بالطهور والزينة، من أجل إقامة صلاة الجمعة، والاستغفار وكثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وأيضًا قراءة القرآن الكريم.

وفي يوم الجمعة يحافظ الانسان المسلم على قراءة سورة “الكهف” كاملة في هذا اليوم المبارك، حيث تعد من السور المستحب قراءتها في يوم الجمعة، وذلك لأن لها من فضل وأجر عظيم.

وتعتبر  سورة “الكهف” من ضمن السور المكية التي نزلت آياتها في مكه المكرمة، وهي السورة الـ18 في ترتيب سور القرآن الكريم، وقد سميت سورة الكهف بهذا الاسم، ذلك لأنها تحمل بين آياتها قصة أصحاب الكهف التي ترسل للمسلمين حكمة عظيمة بهدف ترسيخ العقيدة الإسلامية في نفوس المسلمين.

فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة

وجاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ)، وأجمع جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة على فضل وأجر وثواب قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة المبارك.

وقد ورد عن ابن باز، أثناء سؤاله عن صحة فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة المبارك النص التالي: “ورد عن الصحابة قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، وجاء ذلك في حديث ضعيف، إلا أن قراءتها يوم الجمعة أمر حسن، لأن فعل الصحابة لهذا الأمر يدل على أن له أصل، وأنهم سمعوا في هذا شيئاً رضي الله عنهم وأرضاهم، نستدل من ذلك أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أمرٌ حسنٌ إن شاء الله، ويجب قراءتها كاملة”.

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكَهفِ، عُصِمَ من فِتنَةِ الدَّجَّالِ)، ويدل   ذلك أن حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف هي عصمة من فتنة المسيح الدجال.

Leave A Reply

Your email address will not be published.