فضل وثواب صيام ستّ من شهر شوال بعد صيام رمضان

0

يحرص  المسلم بعد صيام شهر رمضان ودخول شهر شوال على صيام ستة أيام من هذا شهر شوال الجاري، وذلك لكسب الأجر والثواب العظيم والاستفادة من فوائد صيام تلك الايام المباركة، على الانسان المسلم العاقل المداومة على الطاعات، والعبادات للتقرب من الله.

فضل صيام ستة من شوال

ويعتبر صيام الستة من شهر شوال بعد صوم رمضان، فرصة غالية ومهمة للانسان المسلم، بحيث يقف الصائم على أعتاب طاعة جديدة، بعد صيام شهر رمضان المبارك.

ثواب صيام ست من شوال

وقد أشار النبي عليه الصلاة والسلام على فضل صيام ستة من شوال حيث قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: {من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر}

ويعتبر  صيام ستة من شوال بعد صيام رمضان علامة على علامات قبول صوم رمضان، فإن الله سبحانه وتعالى إذا قبل العمل الصالح لعبد، وفقه لعمل بعده، من ثواب الحسنة الحسنة بعدها، ومن عمل حسنة ثم أتبع بعد ذلك بحسنة، كان ذلك من علامة على قبول الحسنة الأولى.

فوائد صيام ستّ من شوال

ومن فوائد وثواب صيام ستّ من شهر شوال تعويض النّقص الذي حصل في صيام شهر رمضان المبارك، إذ لا يخلو من حصول ذنب أو تقصير يؤثّر بشكل سلبي على صيامه، ويوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص في الفرائض وحيث قال النبي عليه الصلاة والسلام: “إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ الْمُسْلِمُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الصَّلَاةُ الْمَكْتُوبَةُ، فَإِنْ أَتَمَّهَا، وَإِلَّا قِيلَ: انْظُرُوا هَلْ لَهُ مِنْ تَطَوُّعٍ. فَإِنْ كَانَ لَهُ تَطَوُّعٌ أُكْمِلَتْ الْفَرِيضَةُ مِنْ تَطَوُّعِهِ، ثُمَّ يُفْعَلُ بِسَائِرِ الْأَعْمَالِ الْمَفْرُوضَةِ مِثْلُ ذَلِكَ”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.