فيتامين “د” علامة فارقة بين الحالات الحرجة والمتعافين من فيروس كورونا

0

أوضح الدكتور طارق الأزرقي استشاري الأمراض المعدية، أهمية “فيتامين د” بتقوية جهاز المناعة في جسم الانسان، مبينًا أنه يُعد علامة فارقة بين الحالات الحرجة ومعدلات الشفاء بين المصابين في فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وحيث قال طارق الأرزقي: أن “فيروس كورونا المستجد يُصيب كبار السن، وكذلك الذين يعانون من الأمراض المزمنة، وحيث يحتاجون هؤلاء إلى المزيد من الرعاية الصحية والطبية”.

أهمية فيتامين د

وتابع الأرزقي قائلا: أن “فيتامين “د” يعتبر من أهم الأغذية التي يحتاجها الانسان وينصح بها وذلك بسبب أنه يلعب دورًا كبيرًا في تقوية جهاز المناعة في الجسم.

مخاطر نقص فيتامين د

وأضاف الارزقي أن العديد من الدراسات في عدة دول  بالعالم قد أثبتت أَن تلك الحالات التي تتدهور أوضاعها الصحية في العنايات المركزة، وتصاب بمضاعفات خطيرة، تعاني نقصًا في فيتامين “د” مقارنة بالحالات التي تعافت من فيروس كورونا المستجد.

وذكرت إحدى الدراسات التي قارنت بين  متوسط مستويات فيتامين د في بلد يعاني من وفيات فيروس كورونا المستجد، حيث تم العثور على رابط قوي بين انخفاض نسب فيتامين د وارتفاع معدل الوفيات بفيروس كورونا.

وقدم الدكتور طارق الأزرقي نصيحة لكبار السن وذوي الأمراض المزمنة وكذلك جميع الأشخاص، بالتأكد من مستويات ونسبة فيتامين “د” من خلال الفحص، والمسارعة بتعويض أي نقص في فيتامين “د” من خلال المكملات الغذائية المتواجدة في جميع الصيدليات.

مصدر فيتامين د

وتعتبر كمية فيتامين د، التي يحصل عليها الأشخاص البالغون عن طريق وجباتهم الغذائية اليومية غالبًا ما تكون أقل من الكمية الموصى به، ويعتبر التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يعوض ذلك الفرق.

Leave A Reply

Your email address will not be published.