كسوف حلقي للشمس سيشاهد من الدول العربية في 21 يونيو 2020

0

سيشهد العالم في نهار يوم الأحد 21 يونيو 2020م/29 شوال 1441 كسوف حلقي للشمس في جميع الدول العربية خلال مسار ضيق سيعبر اليمن وأقصى جنوب المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة.

كسوف الشمس في الدول العربية

وأكدت الجمعية الفلكية في مدينة جدة السعودية في تقرير خاص لها، أن في باقي الدول العربية خارج مسار الكسوف الحلقي سيتم رصد كسوف الشمس في شكلة الجزئي فقط، وتتفاوت النسب من منطقة إلى أخرى.   

وفي العادة يحدث كسوف الشمس الحلقي في الوقت الذي يكون القمر فيه بعيدًا جدًا عن الأرض لتغطية الشمس بشكلٍ كامل، ويعمل ذلك على ظهور حلقة من الضوء حول القمر، وأثناء هذا النوع من الكسوف لا تظهر هالة الشمس.

أماكن مشاهدة الكسوف الحلقي للشمس

وتحدث مدير مركز الفلك الدولي بالامارات المهندس محمد شوكت عودة، قائلا إن “كسوف الشمس سيكون في 21 يونيو/حزيران، وهو كسوف حلقي سيتم مشاهدته في كل من سلطنة عمان واليمن والسودان ومصر”

وحذر حسن أحمد الحريري المدير التنفيذي لمجموعة دبي للفلك، المواطنين من النظر إلى الشمس في حالات الكسوف وذلك بدون مرشحات خاصة ونظارات، وذلك بسبب ما يشكله من خطر على عين الانسان.

والكرة الأرضية كانت على موعد في يوم الجمعة الماضي 5 يونيو الجاري،  مع ثاني ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف في عام 2020م، ويحدث خسوف للقمر من نوع شبه الظل.

وهذا النوع من أنواع الخسوف الذي لا يُمكن رؤيته بالعين المجردة، فقط يتم رؤيته من خلال التليسكوبات في مصر وفي عدد من الدول العربية، وفي المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف، ومن هذه المناطق قارة أوروبا ماعدا معظم الجزء الشمالي منها، وكذلك قارة أسيا ماعدا شمال وشرق روسيا، و قارة أفريقيا، وقارة أستراليا، و شرق وجنوب أمريكا الجنوبية، وغرب المحيط الباسفيكي، و المحيط الأطلسي، وكذلك في المحيط الهندي، والقارة القطبية الجنوبية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.