كيف احتفل المسيحيون في عيد الفصح هذا العام

0

يشهد عيد فصح هذا العام، بلا قداس تقليدي ومسيرات، وذلك بسبب حالة الطوارئ في أغلب دول العالم جراء تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وفارق الحياة أكثر من 100 ألف شخص حول العالم، ومنهم 20 ألف في الولايات المتحدة الامريكية بسبب انتشار الوباء.

حصيلة الوفيات في العالم بسبب كورونا

وترتفع يوميا حصيلة تفشي فيروس كورونا في بلاد العالم حيث سجلت الولايات المتحدة الامريكية وفاة أكثر من 20 ألف شخص،و519 ألف إصابة، وذلك وفق احصاء جامعة جونز هوبكنز. وحيث تقترب إيطاليا من عتبة 20 ألف وفاة (19468)، وفق احصاء لوكالة فرانس برس.

بالرغم من التدابير والاحتياطات التي أعلنت عنها ايطاليا، إلا أن حوالي 200 شخص اخترقوا التدابير المنزلية وشاركوا في قداس الجمعة العظيمة في بوليا بجنوب شرق إيطاليا، وأثار ذلك موجة واسعة من المعارضة والانتقاد ضدهم وحيث اعتذر رئيس بلدية البلدة التي وقع فيها الانتهاك والاختراق تدابير التباعد وعدم التجمع.

وصرح دونالد ترامب الرئيس الاميركي، مساء الجمعة، إن الولايات المتحدة تعمل علىإرخاء تدابير التباعد وعدم التجمع الاجتماعي والحجر الصحي من أجل إعادة تشغيل الاقتصاد في الولايات المتحدة الامريكية سيكون أكبر قرار خلال عملي .

فيروس كورونا في الولايات المتحدة

وتعمل الولايات المتحدة الامريكية على الالتزام بالارشادات الصحية والوقاية كغيرها من الدولة، حيث سجلت أكبر عدد من الاصابات بالولايات المتحدة، وتحذر منظمة الصحة العالمية من رفع إجراءات العزل، وان اتخاذ مثل هذه القرارات قبل الوقت المناسب، من الممكن أن يؤدي إلى انتشار الوباء من جديد في البلاد والتأخر فيه يمكن أن يزيد من الكلفة الاقتصادية في الولايات المتحدة  المؤلمة جدا حتى هذه اللحظة.

الاحتفال في عيد فصح

وحيث بدأ الملايين من المسيحيين الكاثوليك والبروتستانت، المتواجدين في الحجر كأغلب الاشخاص في العالم، مراسم دينية غير مسبوقة من قبل، بالأخص في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان التي خلت من المصلين والزوار بشكل كامل بسبب الحجر المنزلي جراء انتشار الوباء.

ومن المقرر أن يتابع المؤمنون القداس عيد الفصح المسيحي عبر الشاشات الالكترونية،  ويرأسها البابا فرنسيس الذي يخضع للعزل المنزلي. وسيتابعون المسيحيون من بيوتهم قداس الأحد.

وقال البابا فرنسيس، أثناء احيائه شعائر “درب الصليب” في ساحة القديس بطرس الخالية مساء الجمعة “يا رب لا تتركنا في الظلام وفي ظل الموت واحمنا بدرع قوتك”

 

 

 

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.