ما حكم صيام يوم عاشوراء منفردًا

0

يعتبر اليوم الجمعة 28 أغسطس 2020 يوم تاسوعاء، ويوم غدٍ السبت يوم عاشوراء من شهر محرّم لمن أراد صيامهما، حيث يحرص الكثير من المسلمين على صيام تاسوعاء وعاشوراء من أجل كسب الأجر والثواب.

دار الإفتاء توضح حكم صيام عاشوراء منفردًا

وأكدت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز شرعاً صوم يوم عاشوراء منفردا لكسب الأجر لمن صامه حتى ولو منفرداً، إلا أنه يستحب على المسلم صيام يوم قبله أو بعده لمن استطاع الصيام.

وتابعت دار الإفتاء قائلة: «يُعتبر صيامه سُنة لما روي عن ابن عباس رضي الله عنه: «أمر رسول الله بصـوم عاشـوراء: يوم العـاشـر» رواه البخاري.

فضل صيام عاشوراء

وفي فضل صيام يوم عاشوراء عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رجلًا سأل الرسول محمد عليه الصلاة والسلام عن صيام عاشوراء فقال: «أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» رواه مسلم.

صيام يوم تاسوعاء

وأيضًا يستحب صوم اليوم التاسع، وذلك استنادا لحديث الرسول صل الله عليه وسلم: “إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع”، وكذلك قوله: “خالفوا اليهود صوموا يوما قبله ويوما بعده”.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية إن يوم عاشوراء لها فضل عظيم، مشيرة إلى أن صومه كان معروفًا عند الأنبياء عليهم السلام، ومنهم موسى ونوح اللذان صاماه.

وجاء عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن الرسول عليه الصلاة والسلام، قال: “يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم”، أخرجه بقي بن مخلد في مسنده.

وأشارت دار الإفتاء عن العلماء إلى إن الهدف من تقديم صيام تاسوعاء على يوم عاشوراء هو مخالفة اليهود في صيام اليوم العاشر، حيث يجوز صيام العاشر خشية نقص الهلال ووقوع خطأ، فيكون التاسع في العدد هو العاشر.

Leave A Reply

Your email address will not be published.