متى يوم عاشوراء 2020 ؟.. وحكم صيام عاشوراء

0

يبحث المسملون عن موعد يوم  يوم عاشوراء 2020، وخاصة الذين ينوون صيام يوم عاشوراء وكسب أجر وفضل ذلك اليوم، وورد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن صيام يوم عاشوراء، واستحباب صيام هذا اليوم.

تحديد يوم عاشوراء بعد استطلاع العام الهجري

حيث استطلعت دار الإفتاء عن طريق لجانها الشرعية في جميع أنحاء الجمهورية هلال شهر المحرم لسنة 1442 هجريًا، مؤكدة في ذلك الوقت أن الخميس الموافق 20 أغسطس أول يوم في شهر المحرم وبداية السنة الهجرية الجديدة.

وحيث يصادف عاشوراء 2020 يوم السبت المقبل، العاشر من شهر المحرم الهجري ويوم 29 من شهر اغسطس الميلادي، ويعتبر يوم غد الجمعة التاسع من شهر محرّم، ويسمى تاسوعاء، والذي قال عنه النبي –صلى الله عليه وسلم – أنه كان ينوي صومه مع يوم عاشوراء الذي حرص عليه وأوصانا به، ولكن توفى عليه الصلاة والسلام.

متى يوم عاشوراء 2020

اختلف أهل العلم في تحديد يوم عاشوراء، وقال أغلبهم  أنه يوم العاشر من شهر محرم، وهذا قول جمهور علماء، وقال الإمام النووي أن «عاشوراء وتاسوعاء اسمان ممدودان، هذا هو المعروف في كتب اللغة قال أصحابنا: عاشوراء اليوم العاشر من المحرم، وتاسوعاء اليوم التاسع منه هذا مذهبنا، وأكد جمهور العلماء على ذلك، وهو مقتضى إطلاق اللفظ.

فضل يوم عاشوراء 

ويعتبر اليوم العاشر من شهر محرّم الهجري يوم عاشوراء
من كل سنة، وأكد الرسول عليه الصلاة والسلام على فضل صيام هذا اليوم بحيث يترتب على صيام يوم عاشوراء تكفير ذنوب سنة قبله، وذلك كما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة، فصيام هذا اليوم يكفر السنة التي سبقته، حيث قال الرسول – صلى الله عليه وسلم: «.. صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» (رواه مسلم 1162).

Leave A Reply

Your email address will not be published.