مستجدات الدعوى القضائية ضد سعد الجبري في كندا

0

قامت شركات تابعة للحكومة في المملكة العربية السعودية برفع دعوى أمام محكمة كندية ضد المستشار الأمني السابق في السعودية سعد الجبري، وذلك بتهمة اختلاس المليارات.

شركات سعودية ترفع دعوى ضد سعد الجبري

كما رفعت عشر شركات تتبع لشركة ”تحكم للاستثمارات“، التابعة إلى صندوق الثروة السيادي في المملكة، دعوى مدنية في المحكمة العليا بأونتاريو الكندية ضد المستشار سعد الجبري، الذي هرب من السعودية ويتواجد حاليًا في كندا.

دعوى قضائية ضد سعد الجبري

وبحسب صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية، فإن المستشار السابق سعد الجبري الذي قد عزل بسنة 2017 من منصبه قد قدم ضده دعوى قضائية بتهمة الشراكة مع مسؤول سابق في المملكة من أجل تلقي ما يقارب عن 1.2 مليار دولار من المال المختلس، كما قام المسؤول بتحويل حوالي 55 مليون دولار إلى سعد الجبري.

تهم ضد المستشار الأمني السابق باختلاس أموال

حيث تؤكد الدعوى القضائية أن المكاسب غير الشرعية، والتي قد سُجل البعض منها بأسماء أشخاص آخرين من أسرة المستشار الأمني السابق سعد الجبري، وكذلك سجل حوالي 26 عقارا في المملكة تبلغ قيمتها ما يقارب 43 مليون دولار، بالإضافة إلى بعض الشقق الفاخرة بفنادق ماندارين أورينتال وفوري سيزونز في العاصمة الأمريكية واشنطن، والعديد من العقارات في كندا.

وجاء في الدعوى القضائية المقدمة ضد سعد الجبري أن الشركات السعودية قد تم الاحتيال عليها خلال سلطة الجبري، كما أوضحت بأن عدد من المسؤولين تحت قيادة الجبري بددوا بحوالي 11 مليار دولار من أموال الدولة خلال عملهم بوزارة الداخلية السعودية.

كما اتهمت الدعوى سعد الجبري بتحويل مبالغ مالية من الشركات التي تقوم بتمويلها وزارة الداخلية السعودية،  والتي هي الآن مملوكة لشركة ”تحكم“،  لمكافحة الإرهاب، قبل عملية تحويلها لأسمه ولعائلته.

كما جاء في الدعوى القضائية أنه قام بتعيين أفراد الأسرة والأصدقاء في مناصب مسؤولي الشركات، من أجل فرض سيطرته عليها مع الحماية على الانفصال الظاهري، وجاء في نص الدعوى إنه ”في حين كانت أيدي الجبري خفية، إلا أن بصماته موجودة في كل مكان“.

Leave A Reply

Your email address will not be published.