من هي بهيجة حافظ التي احتفى جوجل بذكرى ميلادها؟

0

تعرف معنا في هذا الموضوع على بهيجة إسماعيل حافظ التي احتفت شركة “غوغل”، اليوم الثلاثاء، بالذكري 112 لمولدها حيث قامت بوضع صورتها في صدر صفحتها الرئيسية فوق محرك البحث.

ميلاد بهيجة حافظ

ولدت بهيجة حافظ، في تاريخ 4 أغسطس 1908، وهي أول امرأة مصرية تعمل على تأليف الموسيقى التصويرية للأفلام السينمائية، وكانت لها بصمة واضحة منذُ البدايات في إنتاج السينما المصرية.

وتعتبر بهيجة حافظ من مواليد حي محرم بك بالإسكندرية، حيث درست في مدرسة الفرنسيسكان، وبعد ذلك سافرت إلى فرنسا حين كان عمرها 15 عامًا وتخرجت من جامعة الكونسرفتوار في مجال الموسيقى سنة 1930.

بهيجة حافظ من عائلة موسيقية

وتعد حافظ من أسرة موسيقية، حيث كان والدها إسماعيل حافظ باشا مؤلفا وملحنًا للأغاني، وكذلك كان يعزف على بعض الآلات الموسيقية مثل العود والقانون والبيانو، وكانت والدتها تعزف على الكمان، وأخوتها كانوا يعزفون على آلات موسيقية متنوعة، وكانت بهيجة تتقن العزف على آلة البيانو.

وتزوجت بهيجة حافظ من شخص لا يحب الموسيقى، وكان لذلك دورا في انفصالها عنه، وبعد ذلك انتقلت عن الإسكندرية ومن ثم إلى العاصمة المصرية القاهرة واستقرت هناك حيث بدأت مرحلة جديدة من حياتها الفنية والشخصية.

وتم نشر صورة بهيجة حافظ على غلاف مجلة “المستقبل”،  وكُتب تحت الصورة “أول مؤلفة موسيقية مصرية”، وذلك كان له دورًا كبيرًا في شهرتها، حيث تم اختيارها لتجسيد دور البطولة في فيلم “زينب” سنة 1930.

وألفت بهيجة حافظ الموسيقى التصويرية لفيلم “زينب” وكانت تتكون من 12 مقطوعة، وأنشأت بعد ذلك شركة إنتاج سينمائي أخرجت عددا من الأعمال السينمائية.

بهيجة حافظ تأسس نقابة للموسيقيين

وأسست بهيجة حافظ أول نقابة عمالية للموسيقيين سنة 1937، واستمرت هذه النقابة حتى سنة 1954، كما عملت على إنشاء صالونا ثقافيا سنة 1959 في داخل قصرها بشارع قصر النيل.

وبقيت بيهجة حفاظ في نهاية سنوات عمرها، طريحة الفراش لسنوات طويلة، واكتشف جيرانها وفاتها بعد يومين من موتها في تاريخ 13 ديسمبر 1983، وشُيعت لمثواها الأخير وذلك دون حضور أي من الفنانين لجنازتها.

Leave A Reply

Your email address will not be published.