موعد إجازة يوم شم النسيم 2020 في مصر وسبب التسمية.

0

يحرص المصريون كل عام على الاحتفال بيوم شم النسيم، ويأتي هذا اليوم في اليوم التالي لعيد الفصح المسيحي الشرقي، وذلك اتباعًا لتقاليد الطائفة المسيحية في البلاد، القبطية الأرثوذكسية، حيث تم اضافة كلمة النسيم، لأنه يأتي خلال بداية فصل الربيع، ويكون الجو جميل في ذلك الوقت،ويأتي شم النسيم  في يوم الاثنين بتاريخ 20 ابريل2020/ 27_8_1441 هجري.

المهرجان الوطني المصري شم النسيم

حيث يعمل المجتمع المصري منذ قديم الزمان على تقديم السمك المملح والبصل والخس خلال مهرجان شم النسيم في بداية فصل الربيع، يرتبط يوم شم النسيم بنفس موعد الاحتفالات المسيحية، حيث يحتفل جميع المصريين بجميع الأديان في هذا اليوم، ويعتبر عطلة رسمية في مصر، وتقام المهرجانات الوطنية بهذا اليوم، فهو يعد مهرجان وطني وليس ديني، وأول من احتفل بهذا اليوم الفراعنة وبعد ذلك اليهود، ويطلقون عليه اسم “عيد الفصح المجيد”والذي يعتبر بداية السنة العبرية لدى اليهود، وذلك بسبب أنه يصادف نفس التوقيت الذي خرج فيه اليهود من مصر، بالتحديد في عهد موسي عليه السلام، ثم أنتقل بعد ذلك الاحتفال إلى النصارى، ويعرف عند اليهود انه عيد القيامة، ويعتبر يوم الربيع من الاجازات الرسمية لعدد من الدول العربية بما فيهم جمهورية مصر العربية.

ويعتبر هذا اليوم من الأيام التي تخرج فيها الأسر والعائلات المصرية لقضاء أوقات ممتعة في المساحات الخضراء، والحدائق العامة في مصر وحدائق الحيوان.

طعام يوم شم النسيم

ويتم إعداد طعام تقليدي ومعروف خلال  هذا اليوم هو لفسيخ (بوري رمادي مملح مجفف) والخس والبصل الأخضر، الترمس والبيض المسلوق الملون.

وعندما دخل المسيحيون إلى مصر، أصبح هذا اليوم  مرتبطا مع عيد الربيع المسيحي وهو عيد الفصح، وبعد فترة من الزمان، تحول عيد Shemu إلى شكله الحالي و في موعده الحالي 20 ابريل وبحلول وقت الفتح الإسلامي لمصر كان العيد قد استقر على عيد الفصح يوم الاثنين.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.