موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة..وفضل الصيام والتكبير في العشر الاوائل

0

سيبدأ غدًا الأربعاء 22 يوليو 2020، شهر ذي الحجة، وتعتبر أول عشر أيام من الشهر  أفضل الأيام لدى المسلمين، وتوافق تلك الأيام موسم الحج في مكة المكرمة، وحيث يأتي يوم عرفة ضمن هذه الأيام، الذي يُعتبر من أفضل أيام السَّنة، وأيضًا يكون في نهاية هذه الأيام عيد الأضحى المبارك.

وهناك أحاديث عديدة للرسول صلى الله عليه وسلم، عن فضل شهر ذو الحجة؛ منها عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه أنّ الرسول محمد عليه الصلاة والسلام قال: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر، قالوا يا رسول اللهِ ولا الجهاد في سبيل الله، قال ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

وأيضًا قال عبدالله بن عمر إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عندَ اللَّهِ ولا أحِبُّ إليهِ العملُ فيهنَّ من أيَّامِ عشرِ ذي الحِجَّةِ فأَكثِروا فيهنَّ منَ التَّسبيحِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ والتَّهليلِ”.

فضل صيام العشر من ذي الحجة

ويعتبر الصيام من أفضل العبادات في العشر من ذي الحجة، وخاصة في هذه الأيام المباركة وذلك بسبب زيادة أجور العبادات فيها، فعَنْ هُنَيْدَةَ بْنِ خَالِدٍ عَنْ امْرَأَتِهِ قَالَتْ: حَدَّثَتْنِي بَعْضُ نِسَاءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “كَانَ يَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَتِسْعًا مِنْ ذِي الْحِجَّةِ وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ الشَّهْرِ أَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنْ الشَّهْرِ”، وكذلك يقول الإمام النووي رحمه الله: صوم الأيام العشر بأكملها مستحب ليس أكثر من ذلك.

فضل التهليل والتكبير في هذه الأيام

للتكبير فضل وهو قول الله أكبر، ويعتبر التهليل قول لا إله إلا الله، وكما يعد التحميد قول الحمد لله في هذه الأيام دونًا عن غيرها، وذلك فيما قال عبدالله بن عمر أن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام قال: “ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عندَ اللَّهِ ولا أحِبُّ إليهِ العملُ فيهنَّ من أيَّامِ عشرِ ذي الحِجَّةِ فأَكثِروا فيهنَّ منَ التَّسبيحِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ والتَّهليلِ”.

وأيضًا قال الإمام البخاري “رحمه الله” : كان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران، ويكبر الناس بتكبيرهما.

Leave A Reply

Your email address will not be published.