نصائح عند شراء الأضحية..والسن المشروط في الاضحية

0

نقدم لكم بعض الارشادات والنصائح عند شراء أضحية العيد، حيث يحرص المسلمون على التضحية في عيد الأضحى المبارك، وذلك سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

نصائح عند شراء الأضحية

-تجنب شراء أضحية العيد من الباعة المتجولين، الأفضل شراء الأضحية يكون من الاماكن المخصصة لبيع الخراف مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية أو مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة او الشوادر المخصصة للقطاع الخاص او المحليات.

-يجب عليك عند شراء الأضحية فحصها فحصا ظاهريًا للتأكد من عدم وجود قطع بالذيل او الأذن أو عوراء أو عرجاء أو ما شابه ذلك أو أيضاً التأكد من عدم وجود جرح بالجسم أو طفيليات بالفروة.

 اختر خروف نشيط الحركة وتجنب الخروف الخامل (مطأطأ الرأس) أو الراقد وعليك الملاحظة عند حركة الخروف أن قوائمه سليمة ولايوجد عرج ظاهر .

-عليك الانتباه ألا تكون هناك إفرازات ظاهرة من الأنف أوالفم.

-عليك بفحص العينان بحيث تكون العين لامعة وملتحمة العين وردية اللون ونظيفة ولا يوجد بها إفرازات أو احمرار.

– يجب أن يكون الصوف ناعم الملمس ونظيف ومتماسك لا يمكن نزعه بسهولة وأن يغطى الأضحية بالكامل ولا توجد به قروح جلدية أوبثور.

– يجب عليك فحص اسنان الخروف اللبنية ويفضل أن يكون السن حتى استبدال زوج واحد من الأسنان الدائمة .

-عليك الضغط بيدك على جانبي البطن لمعرفة إذا الكرش ممتلئ من عدمه ( الامتلاء غير الطبيعي للكرش يكون غش بالملح )

-لمعرفة حجم اللحم بالخروف من خلال وضع كف يدك ومحاول الأمساك بعظام الظهر ( المنطقة القطنية ) لمعرفة من خلالها مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم وكذلك يمكنك فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم بين العظام.

سن الأضحية بحسب الأحكام الشرعية

– الماعز يجب اتمام سنة ودخل في العام الثاني .

– البقر يجب اتمام سنتين، وفي الوقت الحالي يجوز التضحية بالعجول المعلوفة جيدًا التي لم تتجاوز السنتين في حال كان وزنها يعادل وزن عجل أتم العامين

. الابل يجب اتمام الخمس سنوات وداخل في السنة السادسة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.