وفاة الكاتب السعودي صالح الشيحي بعد إطلاق سراحه من السجنون السعودية

0

انتشر هاشتاق #صالح_الشيحي عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في السعودية، بعد خبر وفاة الكاتب السعودي، ونشى المعارضين آلاف التغريدات ينعون الشيحي، بعدما أطلقت السلطات السعودية سراحه من السجن قبل حوالي شهرين.

وفاة صالح الشيحي

ونشرت وسائل إعلام سعودية، ومن بينها موقع “سبق”، وصحيفة“الرياض”، أن الشيحي توفي بسبب إصابته بفيروس كورونا المستجد منذ 3 أسابيع ، ولكن معارضون سعوديون قالوا أن حالته الصحية تدهورت عندما كان في السجن.

وحيث أطلقت السلطات السعودية سراح صالح الشيحي في شهر مايو/ آيار الماضي، ونشر حساب الشيحي تغريدة واحدة عبر موقع التدوينات القصيرة”تويتر”، بمناسبة قدوم شهر رمضان، وكانت التغريدة تحمل دعاء للسعودية وشعبها وللملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وحيث تم اعتقال الشيحي بداية عام 2018 بعدما تحدث عن الفساد في مؤسسات سعودية كبرى وقد صدر ضده حكم بالسجن.

تشبيه وفاة الشيحي بمقتل خاشقجي

وكان بعض المعارضين السعوديين قد شبه وفاة صالح الشيحي بقضية مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، في السفارة السعودية بالعاصمة التركية إسطنبول، وكما اعتبروا أن حياة معتقلي الرأي في سجون المملكة العربية مهددة بالخطر.

ونشرت الباحثة التركية خديجة جنكيز، التي كانت مخطوبة لخاشقجي قبل مقتله، تغريدة قديمة لها تتحدث فيها عن اعتقال صالح الشيحي، وحيث قالت جنكيز في التغريدة “كنت ناقدا وطنيا شرسا فنهايتك السجن أو الموت البطي مثل صالح الشيحي، وإن كنت ناقدا وطنيا معقولا مؤدبا نهايتك القتل مثل جمال خاشقجي”.

شخصيات موالية للسلطة تنعي الشيحي

وشاركت عدة شخصيات سعودية بارزة موالية للحكومة في نعي الكاتب صالح الشيحي، ومن بين تلك الشخصيات بدر العساكر مدير المكتب الخاص لولي العهد السعودي، وأيضًا الأمير سطام بن خالد آل سعود، وعدد آخر من الكتاب والإعلاميين والمغردين السعوديين.

Leave A Reply

Your email address will not be published.