ولي عهد الكويت نواف الأحمد يتولى صلاحيات دستورية “مؤقتا” بعد دخول الأمير الكويتي المستشفى

0

أُعلنت مواقع ووكالات إعلامية كويتية  تولي ولي العهد نواف الأحمد الصباح بعض صلاحيات الدستور الممنوحة لأمير الكويت، وذلك بصورة مؤقتة.

دخول أمير الكويت المستشفى

ويأتي ذلك الإعلان بعدما نقل أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح الذي يبلغ من العمر 91 عاماً، المستشفى في وقت سابق السبت من إجراء بعض الفحوصات الصحية.

ويعد الشيخ نواف الأحمد الصباح هو أخ غير شقيق لأمير البلاد، وعمره يتجاوز 83 عاماً، أكدت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية “كونا” أنه جاء أمراً أميريا صدر بتولي ولي العهد بعض الصلاحيات الدستورية الخاصة بأمير الكويت بشكل مؤقت.

ويعتبر الشيخ صباح الأحمد الكويت، حاكم بلد الكويت المنتج للنفط، وكذلك عضو في منظمة أوبك وحليف للولايات المتحدة منذ عام 2006.

دخل الشيخ صباح الأحمد المستشفى خلال زيارة الولايات المتحدة الامريكية في العام الماضي، ويأتي ذلك جراء إصابته بوعكة صحية في دولة الكويت في أغسطس/ آب. وبعد ذلك عاد الشيخ الصباح إلى دولة الكويت خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

محافظ البنك المركزي يصدر بيانًا

وقام محافظ البنك المركزي الكويتي بأصدار بياناً توضيحي يوم أمس السبت، بعد الإعلان عن  إدخال أمير الكويت إلى المستشفى، أوضح فيه على قوة واستقرار الدينار الكويتي، وهو المربوط بسلة مرجحة من عملات الشركاء التجاريين الكبار في الدولة.

وحيث قامت وكالة ستاندرد آند بورز بتعديل التصنيف الائتماني تصنيف الكويت، وذلك يوم الجمعة من “مستقر” إلى “سلبي”، مؤكدة إنها تتوقع ألا يكون معادل السيولة الاساسي، وهو صندوق الاحتياطي العام، كافياً لتغطية جميع العجز في موازنة الدولة.

الحكومة الكويتية تغزز مواردها المالية

وتعمل الحكومة على تعزيز مواردها المالية التي تضررت جراء انخفاض أسعار النفط، وتفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد، وحيث تستنزف بصورة سريعة أصول صندوق الاحتياطي العام.

Leave A Reply

Your email address will not be published.