وهذا ما وعد ماكرون المطربة فيروز ..وهكذا وصفها

0

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون،  عن الفنانة اللبنانية أنها “جميلة وقوية للغاية”،  وذلك بعد زيارته لها في منزلها بالعاصمة اللبنانية، وذلك بعد وصوله بيروت، يوم أمس الاثننن.

ماكرون يطالب السياسيين تشكيل حكومة من خبراء

وطالب ماكرون السياسيين تشكيل حكومة لبنانية مؤلفة من خبراء، لديها القدرة للقضاء على أشكال الفساد والإهمال والهدر وإعادة البناء، بعد انفجار مرفأ بيروت في أغسطس الماضي الذي أودى بحياة 190 شخصًا.

وتحدث ماكرون خلال بث تلفزيوني بعد لقاء فيروز قائلاُ “قطعتُ التزامًا لها (فيروز)، مثلما أقطع التزامًا لكم هنا الليلة، بأن أبذل كل شيء حتى تطبق إصلاحات ويحصل لبنان على ما هو أفضل. أعدكم بأنني لن أترككم”، وفق ما جاء في “رويترز”.

ماكرون يصف فيروز بالجميلة والقوية

وكما وصف الرئيس الفرنسي، المطربة فيروز، بأنها “جميلة وقوية للغاية”،  قائلاً: “تحدثت معها عن كل ما تمثله بالنسبة لي عن لبنان نحبه وينتظره الكثير منا.. عن الحنين الذي ينتابنا”.

وأجاب ماكرون على سؤال أغنيته المفضلة لفيروز، قائلاً بأنها “لبيروت”، التي كانت تعرضها القنوات المحلية اللبنانية، أثناء عرضها صورًا من الانفجار.

وتقول فيروز في إحدىأغنياتها: “حبيتك بالصيف!! حبيتك بالشتى!!” وهي أغنية عرضت قبل دخول لبنان في حرب أهلية بين عامي 1975 و1990، وفي تلك فترة كان لبنان مشهورًا بلقب “سويسرا الشرق الأوسط”؛ حيث كانت لبنان دولة سياحية تستقبل مشاهير هوليوود في مطاعمها وشواطئها البديعة.

وتحدث الرئيس الفرنسي لوسائل بعد وصوله: إنه مع احتفال لبنان بمئويته؛ فإن ثمة فرصة سانحة “للسعي وتعلم الدروس والتطلع إلى المستقبل”.

فيروز نالت إعجاب رؤساء فرنسيين

وعلى مر التاريخ كانت تنال فيروز إعجاب رؤساء فرنسيين آخرين،  حيث منحها الرئيس فرانسوا ميتران عام 1988، وسام قائد الفنون والآداب، وكذلك منحها الرئيس جاك شيراك وسام فارس جوقة الشرف سنة 1998.

والاسم الحقيقي لفيروز “نهاد حداد”، وظهرت أول مرة على تلفزيون أوروبي في برنامج فرنسي في عام 1979، وكانت تضمنت أغنيتها الأولى “إلى باريس! ” كلمات تقول فيها “يا فرنسا شو بقلن لأهلك عن وطني الجريح”؟

وقامت المطربة اللبنانية فيروز بجولة في الخارج خلال الحرب الأهلية، وأقامت حفلًا فنيًا واحدًا فقط في لبنان على مسرح بين شطري بيروت التي كانت مقسمة بسبب الحرب في ذلك الوقت.

Leave A Reply

Your email address will not be published.