في ذكرى وفاة نجيب محفوظ ..رحلة أديب حصل على جائزة نوبل

0

دشن عدد من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، هاشتاق يحنل اسم نجيب محفوظ، وذلك أحياءً للذكرى الرابعة عشر لوفاته، ونشر المغردون اقتباسات من أشهر أقواله، معربين عن أعجابهم كونه أول أديب عربي يحصل على جائزة نوبل في الأدب.

وولد نجيب محفوظ بتاريخ 11 ديسمبر 1911، وهو من ابناء حي الجمالية، وحيث لديه العديد من الروايات والقصص، والتي تحول البعض لمسرحيات وأفلام سينمائية، وحققت نجاحًا كبيرًا بين جماهير السينما وجمهور الأدب.

أعمال نجيب محفوظ الأدبية

ومن أعمال نجيب محفوظ  التي تحولت لأفلام:”بداية ونهاية، زقاق المدق، الشيطان يعظ، بين القصرين، القاهرة 30، قصر الشوق،ميرامار، الكرنك، ثرثرة فوق النيل، الحب فوق هضبة الهرم، الجوع، التوت والنبوت”.

جوائز الكاتب الراحل نجيب محفوظ

يذكر أن الأديب نجيب محفوظ قد حصل على العديد من  الجوائز ومنها : جائزة مجمع اللغه العربيه عن رواية ” خان الخليلي ” 1946، وجائزة قوت القلوب الدمرداشية عن رواية ” رادوبيس ” 1943، وجائزة الدولة فى الادب عن رواية ” بين القصرين”1957، وجائزة نوبل للاداب عام 1988، وكذلك قلادة النيل العظمى وجائزة كفافيس.

اقتباسات من نجيب محفوظ

وتداول المغردون عدد من الاقتباسات ومنها:” اقبلونا كما نحن، أو اتركونا كما نحن.. فلا أنتم تملكون حق تعديلنا، ولا نحن نملك رغبة التبرير..نجيب محفوظ”، و”الخوف لا يمنع من الموت ولكنه يمنع من الحياة”، ونشر البعض:” مصر هي المولد والمنشأ والمعاش وهى ليست مجرد وطن محدود بحدود ولكنها هي تاريخ الانسانية كله واني احب الاقامة فيها وارجو”.

وأضاف أخرون:” أحيانًا يكون أقوى إنجازاتك بالحياة هو أنك مَازلت بِقواك العقلية ، ومَازلت تتعامل بأخلاق، مع أنك مُحاط بكمية لاتُحصى مِن الحَمقى”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.