قصص واشاعات عبر التاريخ في يوم كذبة إبريل

تنتشر في هذا اليوم بعض القصص والاشاعات والاخبار الغير صحيحة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب ما يسمى كذبة نيسان، تعتبر هذا اليوم هو تقليد قديم عبر الثقافات الأمريكية والاوروبية، ولكن لا يوجد اي اثبات ودليل حول أصول هذا اليوم في التاريخ، وربط بعض المختصون التاريخ بمهرجانات الربيع الأوروبية القديمة والتى اعتاد فيها الأخرون التنكر فى ملابس غجيبة وغريبة ولبس الاقنعة لخداع بعضهم البعض، وبعد ذلك اعتاد كثير من الاشخاص على ذلك.

من أشهر الاشاعات والكذبات التي انتشرت في مثل هذا اليوم

كذبة استحمام الأسود

حيث تعد أول كذبة  بابريل في عام 1698 ، حيث قيل للناس في لندن في ذلك الوقت،  اذهبوا لمشاهدة المهرجان السنوي لغسل الأسود في برج لندن ، وذلك مقابل دفع ثمن التذكرة وحيث قام عدد كبير من الاشخاص بتصديق الاشاعة وقاموا بدفع  ثمن التذاكر ولكن ذهبوا إلى البرج ولم يجدوا أسد واحد بانتظارهم هناك.

كذبة سرقة الكنز

قامت صحيفة Berliner Tageblatt عام 1905 بنشر اشاعة حول سرقة الفضة والذهب من تحت الخزانة الفيدرالية الأمريكية،  عن طريق نفق حفروا عدد من اللصوص، وبعد ذلك قامت الصحف بنشر الخبر ولكن كان الخبر  كذبة أبريل.

كذبة حصاد المكرونة

نشرت  هيئة الإذاعة البريطانية في 1 أبريل 1957 ، خبر كاذب تقول فيه حصاد محصول المكرونة بشكل استثنائي في سويسرا، وسيتم عرض بعض اللقطات من حصاد المكرونة، و الكثير من المشاهدين اللقطات المعروضة التى وبعد ذلك اتضح، إنها كذبة أبريل.

كذبة الترشح للرئاسة

صرح الرئيس السابق ريتشارد نيكسون الأمريكى للوسائل الاعلام في عام 1992، إنه سوف يترشح للرئاسة مرة أخرى، لكن الرجل أخر يتحدث وليس الرئيس السابق ريتشارد نيكسون، والجزء الإخباري الذي بث الإعلان لم يكن حقيقيا، حيث غضب الشعب في ذلك الوقت خاصة المعارضون للرئيس السابق، وبعد ذلك شعروا بالفرح عندما عملوا انها كذبة نيسان والخبر مجرد اشاعة.

كذبة شراء جرس الحرية

قامت سلسلة مطاعم شهيرة بالاعلان عن شراء جرس الحرية عام 1996، وكانت مجرد اشاعة بهدف الترويج للمطعم في مثل هذا اليوم .

 

Comments are closed.